كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



6- أن نزع حرف الجر وإبقاء عمله قد جاء في غير باب رب كباب القسم كما تقدم، وفي مميز كم وغيرها من المواضع التي سيأتي بيانها، فمنع الجر برب منزوعة لمخالفته قاعدة البصريين كما قال أبو حيان (1) مردود بذهاب أكثر البصريين أنفسهم إلى أن رب هي الجارة (2)، وبقول أبي حيان نفسه: "لسنا متعبدين بقول نحاة البصرة" (3).
7- أنه يمكن الجمع بين هذه الأحرف ورب، فيقال: ورب بلد قطعت، أو فرب مثلك فلو كانت عوضا أو نائبة عنها لما اجتمعا (4) وهذا وإن لم يثبت نقلا كما قال الإربلي (5)، فإن عبدالقاهر يقول: "استعمال رب مع الواو... شائع" (6).
8- أنه يتعين ألا تكون بعض هذه الأحرف في سياقات بعينها عوضا من رب كالفاء إذا كانت واقعة في جواب الشرط كما في قوله (7):
يكاد علي يلتهب التهابا ** فإن أهلك فذي حنق لظاه

فيؤدي ذلك إلى سقوط العوض والمعوض معا وذلك ممتنع عند أستاذي (8) كما أن الجمع بينهما ممتنع أيضا.
أنشد الأخفش قول الراجز (9):
بل. وبلدة ما الأنس من أهالها

- - - - - - - - - -
(1) ينظر: النكت الحسان: 111. وينظر كذلك: 184 من هذا البحث.
(2) ينظر: كتاب سيبويه: 2 /163- 164، والأصول في النحو: 1 /420- 421، وشرح الأبيات المشكلة الإعراب: 60- 62، والإنصاف: 1 /350- 354.
(3) البحر المحيط: 5 /15. وينظر: حاشية الشهاب: 1 /277- 278.
(4) ينظر: المقتضب: 2 /322، والمقتصد: 2 /836- 837، والإنصاف: 1 /354، والبسيط: 2 /870.
(5) ينظر: جواهر الأدب: 166.
(6) المقتصد: 2 /837.
(7) سبق تخريجه: 183.
(8) ينظر: ظاهرة التعويض (بحث): 4.
(9) الرجز بلا نسبة في: معاني القرآن: 1 /170، ولسان العرب: (بلل)، وتاج العروس (بلل) قال الأخفش في معاني القرآن: 1 /171: "بل ليست من البيت ولا تعد في وزنه، ولكن يقطع بها كلام ويستأنف آخر ".